الأربعاء، ٢٥ ربيع الأول ١٤٢٩ هـ

دبلوماسية مالي تجاه المناضلين ( دبلوماسية القوة)

الدبلوماسية من أحسن الطرق فعالية في حل النزاعات بين الطرفين أو الاطراف ؛ ودائما ما ينادي بالدبلوماسية او المفاوضة بطريقة دبلوماسية ؛ وأقر العالم أجمع فعالية الدبلوماسية .

ولكن تتخد بعض الدول نوع من الدبلوماسية ؛ والذي يسمي دبلوماسية القوة أي جانب إستخدام القوة اظهر من جانب التفاوض السلمي وبطبع الحال يكون عند دولة مالي تهم جاهزة في حالة فشل المفاوضات أو عدم الوصول إلي حل مقنع للطرفين.

في أغلب الاحايين تتمثل الدبلوماسية عند فربق مالي في إظهار للحركات ما في إمكانتهم وإظهار لهم أيضا جانب الضعف عندهم وتهديد بإستخدام القوة ضد شعبهم المنتشر في كل الصحراء الكبري .

فريق الدبلوماسي المالي يتجنب مطالب الحركات والمناضلين ويفضل النقاش علي سلطتها ومدي قوة سلطاتها في الشمال متناسيا تخلف الشمال وإحتياجه إلي التطور والازدهار ؛ كأن حكومة مالي تقول بطريقة غير مباشرة نحن ما يهمنا سوي بسط حكمنا وسلطتنا علي الشمال وأما التطور والازدهار هذا شيئ ثانوي ؛ مع أنهم لا يعرفون ان من أسباب النضال الرئسي هو التهميش الذي لحق بالشمال .

كأن مالي تريد أن تعقد مع من تسميهم المتمردين نوع من عقود الاذعان ؛ وتأتي بإسم المفاوضات ثم تحاول تحويل الجلسة إلي جلسة أمير يأمر وينهي ولا دخل لرأي ولا مشورة فيه .

مازالت دبلوماسية مالي في القرن الواحد والعشرين = دبلوماسية مالي في القرن التاسعة عشر .

ما ينبغي لكل واحد أن يعرفه حول دبلوماسية مالي أنها:

تستخدم منطق القوة
2) تستخدم عقود الاذعان
3) لايهمها الا بسط سلطتها علي الشمال.

0 شــارك بـرأيــك:

:)) ;)) ;;) :D ;) :p :(( :) :( :X =(( :-o :-/ :-* :| 8-} :)] ~x( :-t b-( :-L x( =))

إرسال تعليق

 

blogger templates | Make Money Online