الأربعاء، ١١ جمادى الأولى ١٤٣٠ هـ

مهارات إدارة الوقت : الوصايا العشر في إدارة الوقت

الوقت نعمة غالية من نعم الله سبحانه وتعالى ، هي عمر الإنسان بل هي حياته ، وكل إنسان أخذ نصيبه الوافر من الوقت ، غير أن هناك من استغل وقته بشكل أكسبه نجاحاً في حياته ، وهناك من عاش نفس اللحظات لكنه لم يجد النجاح الذي وجده غيره . ومن الناس من يجد في وقته سعة رغم



الواجبات المناطة على عاتقه ، وينجزها على أكمل وجه ، وهناك من يجد الوقت أضيق ما يكون عليه رغم وقد لا تكون عليه تكاليف كبيرة مثل بعض التكاليف التي تكون على غيره ، ودائماً ما يردد (وقتي ضيق) أو (ما عندي وقت). وحتى نستغل أوقاتاً استغلالاً طيباً ، أو بالأصح ندير أوقاتنا إدارة ناجحة أتمنى أن نعيش مع هذه الوصايا العشر حول إدارة الوقت والتي تم اقتباسها من خبرات وتجارب كثير من الناجحين في إدارة الوقت .

وهذه الوصايا هي كالتالي:

1- ضع خطة لحياتك :

حيث أن للخطة دورها الفاعل في الاستفادة من الوقت وجعل الأهداف قريبة المنال ، وذلك بدراسة الوسائل والإمكانات التي تعين على تحقيق تلك الأهداف ، مما يوفر كثيراً من الوقت والجهد في تحقيقها ، واعلم بأنك إذا فشلت في أن تخطط فإنك تخطط لفشلك.

2- لا تنس الكتابة :

معظم الناس إن لم نقل كلهم يحتفظون في مخيلتهم على أهداف وغايات ووسائل يطمحون بالوصول إليها ، غير أن النزر اليسير هم الذين يصلون إلى أهدافهم وغاياتهم التي رسموا لها خططاً في مخيلتهم ، وحلموا بها صباحاً ومساءاً ، ومن أهم أسباب فشل الكثير من تحقيق أهدافهم هو عدم كتابتهم لها ، حيث أن الخطط والأهداف إذا ضلت في الأذهان فإنها ستصبح مجرد أفكار عابرة سينساها بسرعة، كما أن الكتابة تنقل هذه الخطة من مرحلة الحلم والخيال إلى مرحلة الواقعية والعمل .

3- راجع خطتك :

المراجعة الدائمة للخطة المكتوبة تساعدك على إدخال تعديلات وإضافات وحذف بعض الأمور من خطتك بحسب ما يستجد في حياتك من معطيات ومستجدات أخرى ، وهذه من علامات صحة الخطة على عكس ما يعتقده الكثير أنه حينما تكثر التعديلات فإن ذلك دليل على فشل هذه الخطة ، وهذا غير صحيح ، وذلك لأن الواقع مليء بالمفاجآت والمستجدات التي نضيف تلك التعديلات في الخطط التي نعدها لأعمالنا.

4- لا تيأس :

الفشل أو الإخفاق شيء طبيعي في حياتنا، فلا تيأس، وكما قيل: أتعلم من أخطائي أكثر مما أتعلم من نجاحي. وتذكر أن اختراعاً ناجحاً جاءاً تتويجاً لمحاولات كثيرة فاشلة.

5- تدرب على المقارنة:

عود نفسك على حسن المقارنة والاختيار ، فإنك ستواجه في حياتك خيارات تجعلك في حيرة من اتخاذ القرار المناسب ، لما في ذلك من موازنة صعبة بين الأولويات والأهداف من جهة ، والفرص والواجبات من جهة أخرى ، فأيهما ستختار؟ باختصار اختر ما تراه مفيد لك في مستقبلك وفي نفس الوقت غير مضر لغيرك ، ولا تنس الاستخارة والاستشارة في مثل هذه المواطن .

6- اقرأ خطتك:

اقرأ خطتك وأهدافك بشكل دائم ، فإن قراءتك لها يساعدك على التحفيز والهمة في تحقيق أهدافك ، ولا بأس من تع

7- استخدم التقنيات الحديثة:

من النعم التي من الله بها علينا هي التقنيات الحديثة مثل : الحاسوب والإنترنت ، والمفكرات الإلكترونية وغيرها ، فلا تنس استخدامها فإن في استخدامها اغتنام الفرص ، وتحقيق النجاح، وتنظيم للوقت .

8- رتب أغراضك :

تنظيمك لمكتبك، غرفتك، سيارتك، وكل ما يتعلق بك سيساعدك أكثر على عدم إضاعة الوقت، ويظهرك بمظهر جميل، فاحرص على تنظيم كل شيء من حولك.

9- كن مرناً :

كن مرناً أثناء التنفيذ واعلم بأن الخطط والجداول ليست هي التي تجعلنا منظمين أو ناجحين.

10- لا تشتت ذهنك :

مشاغل الحياة لا تنتهي والواجبات أكثر من الأوقات ، والتكاليف قد تأتي كلها أو بعضها في وقت واحد ، ولكي تنجز عملك ركز جهدك وذهنك في عمل معين حتى تنجزه ، ثم انتقل إلى عمل آخر ، ولا تشتت ذهنك في أكثر من اتجاه، وهذه النصيحة أن طبقت ستجد الكثير من الوقت لعمل الأمور الأخرى الأكثر أهمية وإلحاحاً.
www.leberbereoumali.blogspot.com

0 شــارك بـرأيــك:

:)) ;)) ;;) :D ;) :p :(( :) :( :X =(( :-o :-/ :-* :| 8-} :)] ~x( :-t b-( :-L x( =))

إرسال تعليق

 

blogger templates | Make Money Online