الاثنين، ٨ جمادى الآخرة ١٤٣٠ هـ

المشرف العام لاتحاد المدونين الأمازيغ

سمير أعكي: القذافي ديكتاتور وجب محاربته
حاوره : أنديش إيدير

عن www.ineghmisen.com
موقع الأتحاد هو : http://tadukli-imazighen.blogspot.com/

قاد مؤخرا إتحاد المدونين الأمازيغ حملة أطلق عليها حملة أزيد من 33 قرنامن التاريخ الامازيغي، الحرية ليفرن، و مصير المواقع الإليكترونية في ظل التهديدات الحكومية، والتوارق .



ومن أجل معرفة المزيد عن حيثيات هذه الحملة، و عن المشاكل التي تعترض مسيرة تادوكلي ن ايمازيغن، استضافت إنغميسن أحد مؤسسي الإتحاد الأمازيغي، و يتعلق الأمر ب سمير أعكي أو المعروف باسمه الحركي ماسين ن ميظار، المشرف العام لاتحاد المدونين الامازيغ


هل بامكناكم تقديم ورقة تعريفية لتادوكلي ايمازيغن؟

"تادوكلي إيمازيغن اتحاد المدونين الأمازيغ" يمكن القول عنها أنها منظمة أمازيغية إلكترونية تنشط على شبكة الأنترنت مستقلة تماما عن أي جهة رسمية أو غير رسمية ولا تنهج أي نهج سياسي أو فكري معين من شأنه التمييز بين إيمازيغن..تأسست يوم 13 يناير عام 2007 أي الأول من أسكواس 2957 حسب التقويم الأمازيغي.
فكرة اتحاد أمازيغي وليدة ثلاثة أعضاء في الإتحاد أما الإسم فهو من إبتكار عضو أمازيغي من سوس "تادوكلي إيمازيغن" وتعني الصداقة الأمازيغية لما يحمله الإسم من دلالة طيبة بعيدا كل البعد عن الإتهامات والأوصاف التي يصفنا بها بعض القوميون العرب، أما البداية فكانت بخمسة أعضاء إن لم تخني الذاكرة.


مضي عن تأسيس اتحاد المدونبن الأمازيغ حوالي السنة و النصف .خلال هذه المدة ماذا اضفتم للنضال الامازيغي؟

يمكن القول أن تادوكلي أضافت الكثير للنضال الأمازيغي بحكم أنها أول منظمة أمازيغية غير رسمية تأسس على شبكة النت والتي جمعت في تنظيمها أدباء شعراء وشاعرات، صحفيين، مناضلين..أمازيغ من كل الفئات والمشارب الفكرية دون التمييز بينهم، في الحقيقة أنا شخصيا لم أكن أتوقع هذا الإقبال الكبير على تادوكلي. تادوكلي وغيرها من المدونات والمواقع الأمازيغية لعبت دورا إعلاميا كبيرا على النت وحتى أن لها تأثير في الصحافة المكتوبة بل إن المواقع الأمازيغية لها الوقع الأكبر في إيصال رسالة إيمازيغن إلى العالم والى جاليتنا الأمازيغية بالخارج رغم كل العوائق المادية والمعنوية.في الشهور الاخيرة لوحظ تراجع نشاط تادوكلي .


كيف تبرر ذلك و هل من مشاكل بعينها تعرقل مسيرتكم؟

تادوكلي حاها كحال كل المواقع الأمازيغية والجمعيات الأمازيغية المناضلة ينقصها الدعم المادي بالخصوص وإضافة إلى هذا فنحن في تادوكلي نعاني من مشكلة التنسيق بين الأعضاء ولكننا سنعمل على تنظيم مهامنا وخلق ما يمكن تسميته بطريقة عمل موحدة .تظل المشاكل دروسا للتطوير وصقل المهارات، ورغم بعض التحرشات عبر الرسائل البريدية التي تثير ريبة بعض أعضاء الإتحاد إلا أننا عازمون على المضي قدما ولا شيء سيعيق تقدم مسيرة الإعلام الإلكتروني الأمازيغي.


هل عملتم على البحث عن شركاء لتادوكلي كالمنظمات أو المواقع الاليكترونية مثلا؟

نعم. وقد كانت لنا تجربة مع موقع إنغميسن إلا أنها لم تستمر للأسف لكنها كما ذكرت سابقا مجرد مشكلة تنسيق ستحل عما قريب، وسنعمل مستقبلا على خلق شراكات مع مواقع أمازيغية أخرى عديدة كما نطمح إلى التواصل مع الأجانب لتكون رسالتنا عالمية وذات بعد إنساني. ونحن في المكتب الإداري رهن الخدمة لأي تعاون مع أي موقع أمازيغي يحمل هم النضال ويمكن الإتصال بنا عبر بريدنا الإليكتروني.


ماذا يمكن أن ننتظر من اتحاد المدونين الامازيغ مستقبلا؟

سبق وذكر بعض الأعضاء عدة اقتراحات ونحن في المكتب سنناقشها ونرى ما يمكننا فعله، أما في القريب العاجل فنطمح إلى إعطاء الإتحاد زخما إعلاميا كبيرا لحشد الدعم المعنوي والتعريف به كما نتمنى مستقلا الخروج إلى الساحةجنبا إلى جنب مع المناضلين الأمازيغ ولنا طموح أخرى لا داعي لذكرها الآن لأنها لا زالت قيد النقاش.



ماهي الاهداف التي سطرتموها وراء حملتكم الاخيرة التي كانت تحت عنوان ثلاثة و ثلاثين قرنا و ما هي الحيثيات التي كانت وراءها؟

حملة أزيد من 33 قرنا جاءت مباشرة بعد أحداث عنصرية شهدتها تامزغا في المروك مثلا قامت الحكومة باحتفالات 12 قرنا على تأسيس ما يسمى "بالمغرب" التي تبين من جهة على مدى قصر عمر الوافدين على أرضنا وأيضا تكشف عن الوجه المعروف لحزب الإستقلال الفاشي المعادي لكل ما هو أمازيغي أما بليبيا فأحداث يفرن تغنينا عن كل الكلام بخصوص عهد جديد أوعن المصالحة التي تطلقها الحكومات العروبية بشمال أفريقيا بالاضافة الى الهجمة الوحشية لأزلام القذافي وابنه الأصلع وما طال المناضلين الأمازيغ من اعتقالات وخسائر مادية ومعنوية بحقهم والجرم الشنيع بحق الأرملة أمنا عائشة، كل هذا جعل من القذافي ديكتاتوريا وجب التصدي له ولا ننسى موقع تاولت الذي جمد نشاطه بسبب تهديدا أزلام القذافي والتي صرح بها أحد أعوانه مباشرة على فيديو بموقع اليوتوب بأنه سينسف أي موقع يعرض الأكاذيب حسب ادعائه.وهناك ملفات أخرى كقضية التوارق بشمالي مالي والنيجر ومحاولات التلاعب الذي طال هذه القضية لتدويلها لتصبح مجرد قضية سياسية تتلاعب بها حكومات شمال أفريقيا


كلمة اخيرة لمتصفحي انغميسن؟

إنغميسن موقع أمازيغي متميز استطاع في وقت قصير لم عدد من المناضلين الشباب والإعتماد على قدراته الخاصة رغم الضربات التي تعرض لها والتي تبين على مصداقية ونزاهة هذا الموقع الذي أزعج بعض الأطراف.


0 شــارك بـرأيــك:

:)) ;)) ;;) :D ;) :p :(( :) :( :X =(( :-o :-/ :-* :| 8-} :)] ~x( :-t b-( :-L x( =))

إرسال تعليق

 

blogger templates | Make Money Online