الأحد، ١٦ صفر ١٤٣١ هـ

بيــــــــــــــان


الحركة الثقافية الأمازيغية
الإتحاد الوطني لطلبة المغرب

موقع اڭادير


Azul d amγnas
- تحية المجد والخلود للشعب الأمازيغي ولكافة شهداء قيم تيموزغا : معتوب لوناس، سعيد سيفاو، بوجمعة هباز، مانوداياك...
- تحية إجلال وإكبار لشهداء المقاومة المسلحة وأعضاء جيش التحرير.



- تحية العز و الكرامة للمعتقلين السياسيين للقضية الأمازيغية القابعين في زنازين المخزن العروبي .
خلدت الحركة الثقافية الأمازيغية موقع أڭادير السنة الأمازيغية الجديدة 2960 Asggwas amaynu كباقي الشعب الأمازيغي الذي خلد هده المحطة التاريخية سواء بوطنه شمال إفريقيا و الدياسبورا، هكذا عبرت الحركة الثقافية الأمازيغية عن مدى تشبثها بالمحطات الخالدة في ذاكرة الإنسان الأمازيغي. إن التأريخ للسنة الامازيغية الذي بدأ مند 950 قبل الميلاد، ووصول الملك الأمازيغي شيشونغ إلى سدة الحكم في عهد الفراعنة. هدا الحدث يعبر عن مدى تشبث الإنسان الأمازيغي بالأرض التي شكلت وجدان الأمازيغ عبر العصور. وهدا ما استطع مناضلي الحركة الثقافية الأمازيغية نفض الغبار عنه في حلقية فكرية وتعبيرية أمام الحي الجامعي يوم 12/01/2010 -31/12/2959، والتي تناولت الحيثيات والسياق التاريخي الذي جاء فيه الحدث، دون أن ننسى فضح كل المقاربات الأحادية و القومية الرامية إلى طمس معالم التاريخ الحقيقي، بعد دلك تم سرد كرونولوجية الأحداث التي عاشتها تمازغا طيلة سنة 2959، ليتضح لنا و بالملموس أن الأنظمة التوتاليتارية الحاكمة لشمال إفريقيا لازالت مستمرة في سياستها الابادية تجاه كل ما هو أمازيغي. و إذ نسجل استمرار الحرب الوحشية في حق ايموهاغ الدين لا زالوا يزحفون في الرمال بحثا عن الحرية و الكرامة. و الواقع نفسه في ليبيا "ادرار نفوسة" من خلال تصعيد هجومات ميليشيات القدافي على مدينة ايفران مرورا باغتيال محمد احمد لحمراني، ووصولا إلى منعهم من تخليد المحطات التاريخية الامازيغية. كما يتضح أيضا استمرار النضال الأمازيغي بجزر الكناري من اجل التحرر.أما في ما يخص الجزائر فقد عرفت منطقة القبايل (تيزي ازو ،بجاية ) مظاهرات حاشدة لإمازيغن تخليدا للسنة الامازيغية الجديدة، لكن النظام العسكري بالجزائر متشبثا باديولوجيته العروبية و هو ما أكدته في التدخل الهمجي لقوى القمع في حق المتظاهرين مستعملا الرصاص المطاطي،الغازات المسيلة للدموع... أسفر عن عدة مصابين بجروح بالغة الخطورة، إضافة إلى اختطافات و اعتقالات ، كاستمرارية للمقاربة الدموية التي يتعاطى بها مع الانتفاضات الأمازيغية بالمنطقة (1980،1998، 2001... ).
أما على مستوى المغرب نسجل تنامي الوعي بالذات الامازيغية لدى كل شرائح المجتمع حيث عرفت سنة 2959 تفجير عدة معارك نضالية و تظاهرات احتجاجية تنديدا بالوضعية المزرية التي يعيشها الإنسان المغربي، وتنديدا بالمحاكمات العرقية في حق معتقلي القضية الامازيغية بأمكناس. وإصرارا من المخزن العروبي لإيقاف هدا المد النضالي، لجأ إلى إصدار أحكام عرقية و صورية في حق مناضلينا، وكدا الهجمات المتتالية على نضالات الحركة الثقافية الأمازيغية وطنيا.هدا القمع الذي لم تنجو منه الحركة التلامدية الأمازيغية حيت تم طرد و تهديد مناضلها ومنع أنشطتها الثقافية داخل الثانويات. بالإضافة إلى القمع الشرس الذي تعرضت له الانتفاضات الأمازيغية: أيت عبدي، إميلشيل، تغجيجت ... هده الأخيرة التي عرفت بدورها اعتقالات من بينهم خريج الحركة الثقافية الأمازيغية عبد الله بوكفو ، والدي لفقت له تهمة التحريض على الميز العنصري كسياسة جديدة للدولة بالمغرب لضرب مشروعية النضال الأمازيغي، وهده التهمة هي الأولى من نوعها في المغرب و لدرجة خطورتها نؤكد على أن الشعب الأمازيغي هو المتهم، ونحمل المسؤولية للدولة بالمغرب على هدا الأبارتايد ضد إيمازيغن، كما ندعو كل أمازيغي غيور على ثقافته وهويته، وكل مدافع عن حقوق الإنسان إلى التحرك و التصدي لمثل هده الممارسات الخبيثة.
وعلى هدا الأساس نعلن للرأي العام الطلابي، الوطني و الدولي مايلي:
تنـــديــدنا بـ:
* الأحكام العرقية في حق المعتقلين السياسيين للقضية الأمازيغية.
* قمع الانتفاضات الأمازيغية في جميع بقع تمازغا.
* كل أشكال العنف في حق الحركة الثقافية الأمازيغية في مختلف المواقع الجامعية.
* المضايقات في حق الحركة التلاميذية الأمازيغية.

تضــامننــا مع:
* المعتقلين السياسيين للقضية الامازيغية و أسرهم.
* ضحايا الفيضانات و التهميش.
* الحركات التحررية المشروعة المنبثقة من الشعوب الأصلية.

تأكـــيدنا على:
* ضرورة تخليد المحطات التاريخية للشعب الأمازيغي وعلى رأسها : asggwas amaynu ,tafsut imaziγn .
* ضرورة إطلاق سراح جميع معتقلي القضية الامازيغية.
* ضرورة إخضاع البرامج الإعلامية لإرادة الشعب بعيدا عن التقويض الاديولوجي العروبي واعتماد اللغة الأمازيغية لغة الإخبار و التثقيف لكل المغاربة. وفي الأخير نؤكد تشبثنا بمسار المقاومة المسلحة و كدا شهداء القضية الأمازيغية ومعتقلينا السياسيين كسبيل لتحرر الشعب الأمازيغي.








« Tant que mes yeux porteront la vie, je serai avec les opprimés en lutte. »







عن الحركة الثقافية الأمازيغية موقع اڭادير
في 17/01/2010 -05/01/2960



0 شــارك بـرأيــك:

:)) ;)) ;;) :D ;) :p :(( :) :( :X =(( :-o :-/ :-* :| 8-} :)] ~x( :-t b-( :-L x( =))

إرسال تعليق

 

blogger templates | Make Money Online