الثلاثاء، ١٨ صفر ١٤٣١ هـ

المبادئ تتلاشى رويدا رويدا ...

بقلم المناضل : الأزوادي

أزواد يعني سياسيا : إقليم وشعب وسلطة : ذلكم الإقليم المتاخم لمالي ونيجر شمالا ، ويحد موريتانيا شرقا والجزائر جنوبا، ويعيش على ذلك الإقليم الشعب الأزوادي المتمثل في الطوارق والحسانيين كغالبية عظمي على الإقليم، وتحميه سلطة الأزواديين الأحرار طوال الدهر، تتمثل في أغلب العصور في شخصية أمغار،ولم يتزعزع هذا المفهوم منذ فجر التاريخ حتى تبدل الزمن غير الزمن وتبدلت القيم غير القيم وأختلطت المفاهيم، وجاء منتهزوا الفرص برفقة المحتل الأجنبي الفرنسي، خدموه كخدمة العابد لربه، وتقربوا منه كتقرب الحبيب لمحبوبه...وكما هو معلوم بأن من طبع أحرار الصحراء الكبرى مقاومة كل غازي، فقام كل سكان أزواد بمقاومة المحتل الفرنسي ، وفهموه بأنه لم يسلك الطريق الصحيح إذ وقع في فخ الأمة الأزوادية فارا من الألمان الأحرار الذين يعتبرون أنفسهم أسياد العالم وما سواهم مخلوقاتهم ، وبذلك السبب أصبحت فرنسا حاقدة على هذا الشعب النبيل وآهانته بتشطيره وتقسيمه وإلحاقه بدول كونتها، وجعلت وصيتها لتلكم الدول : إياكم من أن تفرطوا في قضية هذا الشعب المقبلة....ّ!!! لأن فرنسا الحقيدة تعلم علم اليقين والذي لا ريب فيه ، بأن هذا الشعب الثائر والذي لا يرضى بسيادة غيره عليه سوف يثور عن مالي ونيجر عما قريب .

كانت نتيجة خروج فرنسا إندلاع أول شرارة نار النضال الأزوادي منذ الستينات من القرن الماضي ، ثم جائت الثورة الشاملة في التسعنيات والتى استخدم فيها الجيش المالي والنيجر كل ما في إمكانهما للقضاء على هذا الشعب الذي قدر الله في حقه هذه المصائب، من تسميم آبار، وإغتصاب الفتيات والإبادات الجماعية، والمقابر الجماعية داخل عمق الصحراء الكبرى، وحظر إعلامي غير مسبوق مثله في العالم ، لاقى ذلك عدم إهتمام العالم.
يا عزيزي القارئ الكريم كل ما سبق ليس الا مقدمة لفكرة أريد ان نتوصل إليها وونثبتها أنا وأنت سويا : يعلم الجميع بما فيه أنا وانت، بان جميع حركات الأزوادية التي قامت كانت تحمل إسم الوطن العزيز وإسم القضية الأزوادية: نبدأ : بالحركة الشعبية لتحرير أزواد : من البديهي جدا أنه يعرف كل من قرأ هذا العنوان بان هذه الحركة عندها حق فيما تطالب وعندها فضية لأجلها قامت ، وعندها شعب لأجلها تدافع، ومن البديهي أيضا أن الحكومة المالية كانت تؤمن بحق أزواد في الاستقلال بمجرد أنها قبلت التفاوض مع هذه الحركة وبمجرد بانها معترفة بهذه الحركة، وكما صحر رئيس جمهورية مالي السابق : ألفا عمر كوناري : بان إخوانهم الشماليين مناضلون من أجل حقوقهم ، حسب قوله.
ونثني : بالجبهة العربية الإسلامية لتحرير أزواد F I AA : أوليس كل ما قلناه في الحركة الشعبية لتحرير متحقق في هذه الحركة أيضا؟؟؟ نعم هي أيضا لها نفس النهج ونفس النضال ..... ...
وعلى ما قلنا في حق هاتين قس جميع حركات النضال السابقة سواء في مالي أو نيجر .
أخي القارئ العزيز أرجوا منك ان تصبر على هذا المسكين الذي لا يعرف كيف يوصلك فكرة !!! إلا بأن يكتب صفحة أو يصفحتين ....
لكن ماذا حصل في أزواد ؟؟؟ وماذا تبدل ؟؟؟ أوليس القوم نفس القوم ؟؟؟ أوليس الشعب نفس الشعب ؟؟؟
تفاجأ الجميع بقيام حركات جديدة تخلت تاماما عن تسمية أزواد لا في أوراقها ولا في ملفاتها ولا أحد يعلم إن كانت تسمية أزواد موجودة في قلوبهم و الله لا !!! ؟؟؟
تفاجأ الجميع بحركة : تسمي : 23 مايوا ؟؟؟ أو تحالف من أجل الديمقراطية والتغيير ؟؟؟ وحركة أخرى تسمي : حركة النيجريين من أجل العادلة ؟؟؟ 2006 .
بالله عليكم يأخوتي أوليست هذه التسميات هي في حد ذاتها تنازل ؟؟؟ تنازل عن الإعتراف بالإقليم ونتازل عن الإعتراف بالسيادة ونتازل عن المطالبة بالاستقلال أو على الأقل بالمطالبة بالحكم الذاتي للإقليم.
ومن الذي تنازل أوليس نحن ؟؟؟ إذن المسألة أخذت منعطف أخر خطير للغاية ، هذه المرة تنازلنا بأنفسا عن مبادئنا، أقول لكم يأخوتي الأعزاء بأن الحكومة المالية والنيجرية فهمت من أول مرة بأن هذه الحركات تافهة وانها ليس من وراءها مقصد جيد، لذلك لن ولن تستجيب هذه الحكومات لمثل هذه الحركات ولن تحصل أية حركة على شئ ملموس ما لم تتمسك بإسم إقليمها وبإسم شعبها وتطالب بحقها المشروع في تقرير مصيرها والذي تعترف به الأمم المتحدة في مادتها الثالثة : حق تقرير المصير للشعوب ، وتمسك به الرئيس الأمريكي السابق ويلسون : في مبادئه الأربعة عشر ، حينما سئل عن رأيه في إحلال السلام في العالم.

للكلام بقية

1 شــارك بـرأيــك:

كل اتل يقول...

اصبت الحقيقة يا مناضلنا واقول الله يشدك بالعافية
وبما اني من كل تماشق اوضح الأتي حيث انه في غالوطات تمر علينا ونغض الطرف عنها مثل (امغار) ونحن في مالي إذا الشخص على رأس جماعته بعلمه ومكانته نطلق عليه إسم (انمغار) ولا نطلق آمغار إلى على المسن الشائب اما (ازواد) ننطقه (اظوى) واظواد . بمعنى الأرض البرحة المتساوية وصحراوية . وحتى في أسماء بعض المشاركين في الدردشات لم تكن اسماء صحيحة إذا ترجمناها .
آسف للإطالة نفتخر بك يا سيدنا مناضل ولك منا التقدير والسلام : أخوك من كل اتل

:)) ;)) ;;) :D ;) :p :(( :) :( :X =(( :-o :-/ :-* :| 8-} :)] ~x( :-t b-( :-L x( =))

إرسال تعليق

 

blogger templates | Make Money Online