الأحد، ٢٣ صفر ١٤٣١ هـ

شعبة الدراسات الأمازيغية بالجامعة المغربية: واقع هش وآفاق غامضة ؟؟؟

عن : رجب ماشيشي ( أسافو ) - تن إغير.
طالب باحث - الدراسات الأمازيغية
أكادير
Rajabmachichi@gmail.com
بتاريخ : 06/02/2010


تتقاسم مسلك الدراسات الأمازيغية بجامعاتنا الثلاث في كل من ابن زهر باكادير، و ظهر المهراز بفاس ، و كذا القاضي قدور بوجدة، مجموعة من الرهانات التي تقف وراءها عوامل عدة أطرها المخزن من جهة، و المجتمع المدني الممثل في نضالات الحركة الأمازيغية خصوصا من جهة ثانية،

إذ لا يمكن الحديث عن المرحلة الراهنة لمسلك الدراسات الأمازيغية داخل المنظومة التربوية، دون الإشارة إلى السياق العام والخاص اللذان أطرا سيرورة و ضرورة إحداث جناح خاص لتدريس الأمازيغية كباقي اللغات داخل المؤسسات التعليمية : ( الابتدائية، الإعدادية الثانوية ، الجامعية، مراكز التكوين)، إلا أن هشاشة وضعها، و ضعف الوسائل الديداكتيكية المخصصة لها، و نقص الأطر، و غياب الكفاءة، و ندرة المراجع، ... سيظل عائقا كبيرا أمام التلميذ و الطالب الأمازيغي في اكتساب لغته الأم داخل المؤسسة التربوية، و التحكم في قواعدها و آدابها مادام أن هناك غياب لإرادة سياسية قوية للمخزن المحتكم بالإيديولوجية العربوبعثية، المعادية لكل ما تفوح منه رائحة التاريخ العريق للشعب الأمازيغي ذي الحضارة الضاربة جذورها في أرض تامزغا.
فانطلاقا من هذا التمهيد، يمكن إجمال ما يمكن قوله حول واقع و آفاق مسلك الدراسات الأمازيغية فيما يلي:
الواقع:
فبالرغم مما جاء به خطاب العرش سنة 1994 حول ضرورة النهوض بالأمازيغية كمكون أساسي لا يتجزأ من الهوية المغربية، و كذا خلق و توفير كل الآليات و الوسائل التي ستمكن الأمازيغية من أن تلج كل مؤسسات الدولة من منظورها الخاص، إضافة إلى خطاب أجدير 2001 الذي أكد بدوره على إنشاء المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية ( IRCAM )، بظهير شريف كمؤسسة استشارية تتكلف بكل ما يتعلق باللغة و الثقافة الأمازيغيتين، و تعمل على انجاز مشاريع تخص تشجيع البحث العلمي و الثقافي و غيره في كل الميادين و الاتجاهات، إلا أن السؤال الجوهري الذي يبقى مطروحا يتأتى في : أي حصيلة و أي إجابة موضوعية قدمتها هذه المؤسسة الأمازيغية بعد أكثر من تسع سنوات على تأسيسها ؟ و بماذا يمكن تفسير غياب الإرادة السياسية للدولة المغربية تجاه الأمازيغية، و دسترتها شكلا و مضمونا ؟ و من المسؤول عن تجميد المشاريع الهادفة التي سترقى بها إلى مستويات أكثر استجابة للوضع القائم ؟
يتضح منذ الوهلة الأولى، و انطلاقا من الأسئلة المطروحة، أن الموقف الجريء للنسق العروبي لا يزال و بسياساته و خلفياته الايديولولجية يعمل جاهدا على إنصاف الأمازيغية عن طريق سياسة التفرقة للسيادة (فرق تسد)، و ذلك بخلق و ابتداع سياسة تعليمية جديدة لا تقل خطورة عن سابقتها في الإعلام ...، حيث تقديم و بث البرامج التلفزية و النشرات الإخبارية بما تسميه باللهجات (ترفيت، تمازيغت، تشلحيت)، و التي أكد بخصوصها العديد من اللسانيين، أن هناك فرقا ما بين لفظة "لهجة" – Dialecte –، و التي تعني المهمشة سياسيا، و لفظة "فرع" – Variante –، التي هي ظاهرة لغوية نجدها في كل لغات العالم، و تتحكم فيها عوامل تاريخية، جغرافية، مناخية ...، ففي مقابل ذلك، و بذات السياسة نجد حجز فرع تاريفيت في الشمال (جامعة القاضي قدور – وجدة)، و فرع تمازيغت في الوسط (جامعة ظهر المهراز – فاس)، و فرع تشلحيت في الجنوب (جامعة ابن زهر – اكادير)، كي يكون الهدف تسطير حواجز بين طلبة نفس البلد (المغرب) و نفس اللغة الأم، و هو ما يمكن تسميته في السياسة الجديدة للدولة المغربية، بجهوية الفرع اللغوي (Régionalisation de variante linguistique)، فعوض أن تفتح الأبواب أمام طلبة كل فرع على آخر، قصد إغناء المعجم الأمازيغي، و توطيد العلاقة ، و معيرة اللغة (Standardisation) ....، نجدها مغلقة بسياسة جهوية تفريقية سيذهب ضحيتها العديد من الطلبة الأمازيغيين المسجلين بالمسلك في الجامعات المغربية الثلاث المذكورة سالفا، كما يكرس ذلك، و لسوء الحظ، بوعي أو بدون وعي العديد من المهتمين بالحقل التربوي الأمازيغي في انجازهم للمقررات و البرامج التعليمية، الابتدائية منها أو الجامعية.
و عموما يمكن القول بأن هذا المسلك، لا يزال يعاني ويلات غياب الإرادة السياسية القوية، و الذي أفرز العديد من التناقضات التي أسلفنا الذكر عن جزء يسير منها، بحكم عامل الوقت الذي لم يتسع لتناول مجمل الوقائع في هذا المقال.
كل هذه العوامل جعلتنا نطرح العديد من الأسئلة و الإشكاليات حول الأفق الغامض لمن يطمح غدا أو بعد غد أن يجد نفسه أستاذا، مربيا، مؤطرا، موجها، ...، و بلغته الأم لأجيال ستصبح بدورها مستقبلا حاملة للهم الأمازيغي على غرار سابقتها. فإلى أي حد يمكن الحديث عن آفاق طلبة الدراسات الأمازيغية بالجامعة المغربية، و خاصة بعد القرار الجريء للمجلس الأعلى للتعليم مؤخرا؟ و ما هي آمال و تأملات أول جيل سيحصل على دبلوم الدراسات الجامعية في شعبة الدراسات الأمازيغية ... ؟
الآفاق:
بناء على ما أوردناه في تحليلنا لبعض تجليات الهشاشة لواقع الأمازيغية بالجامعة المغربية، و انطلاقا من الأسئلة المطروحة، يتضح أن آمال و طموحات طلبة المسلك، ستضل معلقة و مبهمة يلفها الغموض، بعدما كان النقاش المطروح منذ الموسم الجامعي 2007 – 2008 (افتتاح المسلك بالجامعة)، يدور حول المنحى و المسار الايجابي و الناجح المتوقع الذي سيسلكه المسجلون بالشعبة، نظرا لمشكل الخصاص في الأطر التعليمية، و الإعلام الأمازيغي ...، إلا أن تخرج أول فوج الماستر، و حلول سنة الحصول على الدبلومات بالنسبة للدفعة الأولى من طلبة المسلك، يقابله واقع مخالف تمام الاختلاف لما كان متوقعا و منتظرا من دولة الإرادة السياسية القوية، و يبرر ذلك خجل المنظومة التربوية في تدريس الأمازيغية بكل المستويات التعليمية بصفة عامة، بحيث كان القرار الصادر مؤخرا من طرف المجلس الأعلى للتعليم، و الذي تتقاسم مهامه و كواليسه جهات و مسؤولين ليسوا بمعزل عن باقي المؤسسات الحزبية، و غيرها المعادية للأمازيغية، ضربة قاسية في حق تدريس الأمازيغية، و الذي بين كذلك مدى فشل المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية كمؤسسة استشارية لمواجهة الموقف.
و في الأخير لا يسعنا بعدما قلنا سالفا أن الحديث عن الأفاق بالنسبة لتدريس الأمازيغية ستظل غامضة، إلا أن نطرح مجموعة من الأسئلة المفتوحة في انتظار إرادة سياسية ؟؟؟ للدولة المغربية، و دسترة الأمازيغية بالشكل و المضمون مع توفير حماية قانونية لذلك؟ فإلى متى ستظل الأمازيغية رهينة بالواقع الهش في شتى مناحي الحياة اليومية، بعد أن ظلت صامدة على طول التاريخ ؟ و إلى متى ستستمر المسرحيات السياسية الزائفة تطبخ في حق إيمازيغن، و لغتهم و حضارتهم العريقتين (12 قرن من تاريخ المغرب، مخطط التعريب، سياسة الاعتقالات ...) ؟ و إلى أي حين ستظل تطلعات التلميذ، و الطالب، و الباحث الأمازيغي عالقة، مجهولة المصير؟ و ماذا يمكن القول عن واقع الأمازيغية داخل المنظومة التربوية، و من المسؤول عن ذلك؟ و هل من إستراتيجية علمية تستجيب للوضع ؟.

عن : رجب ماشيشي ( أسافو ) - تن إغير.
طالب باحث - الدراسات الأمازيغية
أكادير
Rajabmachichi@gmail.com
بتاريخ : 05/02/2010

0 شــارك بـرأيــك:

:)) ;)) ;;) :D ;) :p :(( :) :( :X =(( :-o :-/ :-* :| 8-} :)] ~x( :-t b-( :-L x( =))

إرسال تعليق

 

blogger templates | Make Money Online