السبت، ١٣ ربيع الآخر ١٤٢٩ هـ

تعودنا علي التبرير




بسم الله الرحمن الرحيم

وفي عام 1960 خرج المحتل الفرنسي بلاد الامازيغ(الطوارق) شمال دولة مالي .

وسلمت مقاليد السلطة لجنوب مالي ؛ وتركت فرنسا شمالي دولة مالي بدون استقلال معلن؛ وأشارت فرنسا للجنوب من بعيد بأن الشمال من ضمن دولة مالي وأنه ينبغي أن تكون لهم سلطة عليه.

وكان أول رئيس لدولة مالي موديبوا كيتا تقدم إلي الشمال بصورة إنسانية مرموقة ويتفهم في أول أمره الناس وان كل ما يريده هو اندماج الشمال مع الجنوب وقبل قادة الشماليين آنذاك هذا الرأي وقالوا بما أننا كلنا مسلمين لا بأس بالاندماج ؛ ولكن ما كانت أغلب نوايا الرئيس معلنة بل كان ينوي تهميش الطوارق وقام بعد ذلك بعمليات عسكرية ضدهم في كيدال وغيره.

وثاني رئيس الدولة هو موسي تروا ري ولم يكن هذا الأخير أحسن من الأول بكثير وهو بدوره قام بتهميش وتفريق وعمليات إبادة جماعية ضد الطوارق وفي زمنه قامت أقوي ثورة رأتها دولة مالي إذ كانت الثورة في جميع أنحاء الشمال.

وثالث رئيس الدولة كان أمادوا توماني توري وهو أيضا جاء عن طريق انقلاب عسكري ضد سابقه ووفي زمن هذا الأخير كانت أبشع عمليات تطهير عرقي شاهده الشمال تحت مسمي عمليات التنظيف وبالحرف (: operations kokadie) ووفي زمنه تم إنشاء أكبر فتنة بين سنغاي والطوارق والعرب من جهة أي تم إنشاء ميلشيات حكومية تسمي غنداكوي وقامت تلك الميلشيات بتسميم الآبار في الصحراء حتى يموت الناس بمجرد شرب ماء الآبار .

وننبه هنا بأن رئيس الثالث لدولة مالي هو نفس الرئيس الحالي أي الخامس لها.

ورئيس الرابع هو ألفا عمر كوناري الرئيس أشتهر بحب السلام ومعرفة المفاوضات ؛ ولكن مع الآسف الشديد لم يحمل هذا الرئيس للشمال تطور وإن كان في زمنه نوع من التفاهم وتقارب وجهات نظر الفريقين؛ في زمن الرئيس الأخير وصل التطور في الجنوب أقصاه وشيدت إستادات عالمية ومطارات وازدهت الاتصالات في الجنوب متناسيا الشمال بصفة عامة.

ولما شيدت دولة مالي جميع ميادين لعبة الكرة القدم لاستقبال كأس الأمم الإفريقية في الجنوب وكل ما وفرته هنالك متجاهلا ومتناسيا الشمال والشماليين .

الآن.

ماذا بقي الآن حتى نبرره؟ وكيف نبرره ؟ وهل تبرير فعل دولة مالي لا يعتبر نفسه عدم الانصاف وعدم الحيادية؟ أو بعض الناس الذين يبررون الأفعال الدولة عندهم ضعف في النفس والعزيمة ؟

بررنا علي مستوي التعليم

بررنا علي مستوي تطوير الطرق

بررنا علي مستوي الاتصالات

بررنا علي مستوي وجود مياه صالحة للشرب

وبررنا علي مستوي توظيفنا في الحكومة

وبررنا علي مستوي ظهورنا عبر قنوات الحكومة

وبررنا علي مستوي الاحتفاظ بللغتنا

وماذا بقي بعد ؟

وإن قلنا أن دولة مالي فقيرة ؛ فينبغي أن نتساءل لماذا فقرها يظهر للشمال فقط وللشماليين فقط دون الجنوبيين . ولماذا التخلف المفرط يكمن في الشمال فقط ؟ ولماذا قادة الشمال قلة في الحكومة ؟

وغير هذه الأسئلة الملحة

0 شــارك بـرأيــك:

:)) ;)) ;;) :D ;) :p :(( :) :( :X =(( :-o :-/ :-* :| 8-} :)] ~x( :-t b-( :-L x( =))

إرسال تعليق

 

blogger templates | Make Money Online