الأحد، ٢٨ ربيع الآخر ١٤٢٩ هـ

ممارسة الدولة لإنشاء السدود وما يترتب علي ذلك من سلبيات الشمال.

بسم الله الرحمن الرحيم
إنشاء السدود هي مسألة تمارسها جميع الدول واللاتي تطلن علي الأنهار والبحيرات ، ولكن الدول تختلف في ممارساته لإنشاء السدود وتنشئ معظم الدول السدود لغرض إفادة جماهيرها من الطاقة التي ستنتج من هذا الفعل أو لكي ينتفع السكان من صرف مياه هذه السدود إلي ما هو أصلح وأنفع وأفيد لهم من أن تكون الماء جارية طبيعية ، ولم يتوقع يوم من الأيام أن تقوم دولة ما بإنشاء السد أو سدود لغرض تهميش بعض من رعاياها أو لغرض جعل جزء منها يابسا وقاحلا أو جعل جزء من الدولة لا يصلح لان يسكن ولا ليزرع وغير ذلك من أهداف الدولة الخفية وحتى المعلن منها.

سد مركلة :
مركلة مدينة صغيرة تقع بين العاصمة وتمبكتوا وعلي بعد 450 كيلوا متر من العاصمة شمال شرقي ، وعلي بعد 500 كيلوا متر لمدينة تمبكتوا جنوب غرب.
مدينة مركلة : أنشأت فيها دولة مالي أكبر سد وأقوي سد في جميع انحناء مالي وكلف إنشاء هذا السد حكومة مالي الشيء الكثير من الماديات وحتى فقدت في إنشاء هذا السد أرواح هائلة.
وبعد إنشاء هذا السد أحكمت الحكومة قبضتها علي السد، وجعلت لا تسمح بمرور الماء إلي الشمال، وتترك حكومة مالي كل سنة من الماء قدر معين ومحدد، وبدأت تصرف الماء إلي جهات أخرى وتزرع وتلعب كيفما شاءت وكيفما بدأ لها حلاوة اللعبة، بينما يحترق الشمال من الجفاف لأجل انقطاع الماء، وتوقف معظم المزارعين عن الزراعة وهيمن الجفاف وأصبح كل شي يابس وجاف بأمر ربه.
سد مركلة لم يشأ صدفة وإنما أنشأ لأجل إيقاف الحياة عن الشمال ولآجل تهجير الشماليين ولآجل إفقارهم إلي الجنوب ، وكما أنه أنشأ أيضا لآجل أن يستفيد منه الجنوبيين ويتضرر الشماليين، وهذا أمر مشهود إذ تعود جميع منافع هذا السد إلي الجنوبيين فقط بينما يتضرر الشماليين.

وهذا الآمر غريب أن تمارسه الدولة ضد شعبها ولكن ليس غريب أن يمارس بين الدول كما فعلت إسرائيل لسوريا وكما تهدد إثيوبيا مصر والسودان لقطع النيل عنهما .
ولعل يأتي يوم توقف حكومة مالي مياه نهر النيجر عن دولة نيجر.
وبالمناسبة نذكركم بشي مهم جدا : السنة الماضية أعاد السيد الزعيم معمر الغذافي فتح قناة كبري إحدى مجار الماء الرئيسية في الشمال والتي انسدت لآجل توقف الماء؛ لان الحكومة لا تسمح بمرور الماء إلي الشمال
وكلف إعادة فتح هذه القناة ليبيا أموال هائلة والشكر والتقدير لجماهيرية العظمي وللسيد قائد الثورة.
والعجيب من الآمر هو أن حكومة تمنع أحيانا تصدير الأرز والدخن إلي الشمال
والشاهد في ذلك هو فعل حكومة مالي في السبعينات والثمانينات من القرن الماضي إذ منعت تصدير الأرز والدخن إلي الشمال وهذا ما يثبت أن الحكومة تعتبر الشمال دولة مستقلة عنها وإلي كيف يمكن أن تمنع الدولة تصدير الأرز والدخن إلي جزء منها !!!
يحق للشعب الأزوادي أن يتظاهر ضد ممارسات الحكومة وضد إقامة السدود .
سد مركلة خطر علي الشمال عموما

2 شــارك بـرأيــك:

غير معرف يقول...

قال رسول الله عليه الصلاة والسلام(قل الحق ولو على نفسك)
مالى لم تبنى سد مركلا كما قلتم وإنما الإستعمار الفرنسى هي التى بنتهاوقتل في بنائها العشرات او المئات ممت تسمونهم (جنوبين) بلا مقابل لأنهم إستخدموا كعبيد ,مشكلتكم أيها الطوارق انكم لاتحبون العمل

غير معرف يقول...

باماكو - تدهور الوضع بشكل خطير في شمال مالي حيث ادت اشتباكات بين الجيش ومتمردين طوارق في اليومين الاخيرين الى سقوط 32 قتيلا في اكبر حصيلة تسجل منذ سنوات في هذه المنطقة الواقعة على الحدود مع الجزائر.

واعلن المتحدث باسم الجيش المالي عبد الله كوليبالي الخميس ان 15 جنديا و17 مهاجما قتلوا بينما جرح ستة جنود و25 مهاجما.

وقد استهدف الهجوم الاربعاء مركز ابيبارا العسكري الذي يبعد 150 كلم شمال كيدال كبرى مدن هذه المنطقة القريبة من الجزائر.

وعن الوضع في منطقة ابيبارا الخميس، قال المتحدث باقتضاب "لا نواجه اي مشكلة".

وعبر الامين العام للامم المتحدة بان كي مون عن قلقه البالغ من هذه المواجهات.

وقال في بيان ان "المواجهات الاخيرة تؤكد الضرورة الملحة للتوصل الى حل فوري ودائم لهذا النزاع لتتمكن مالي من التركيز على اولوياتها في مجال التنمية وتعزيز ديموقراطيتها".

وقالت مصادر قريبة من المتمردين ان المهاجمين كانوا على حوالي اربعين من السيارات رباعية الدفع. واضافت ان المواجهات استمرت عدة ساعات والمتمردين غادروا المنطقة قبل وصول تعزيزات الحكومية من كيدال.

وكانت الهجمات وعمليات الخطف والمواجهات المسلحة تزايدت مؤخرا في منطقة كيدال التي ينتعش فيها تهريب كل انواع البضائع من المخدرات الى السجائر وتشكل نقطة عبور للمهاجرين بطريقة غير مشروعة من اوروبا جنوب الصحراء الى اوروبا.

ويتمتع انصار زعيم المتمردين اغ باهانغا الذي استأنف القتال في آذار/مارس قبل ان يوقع في الثالث من نيسان/ابريل في طرابلس بروتوكولا ينص على وقف الاعمال العدائية ووقف اطلاق النار مع باماكو، بوجود كبير في المنطقة.

واوضح مصدر في الطوارق ان الهجوم استهدف "الانتقام لمقتل القائد بركة شيخ" العضو في التحالف الديموقراطي ل 23 ايار من اجل التغيير (تمرد الطوارق السابق) والذي عثر على جثته في 11 نيسان/ابريل قرب كيدال.

واضاف ان عناصر مجموعة ابراهيم اغ باهانغا كانوا في عداد المهاجمين.

ويبدو ان قادة المتمردين عقدوا اجتماعا قبل 48 ساعة من الهجوم لتعيين قائدي العملية با موسى والشيخ اغ عوسه، وهما متمردان سابقان من الطوارق في تحالف ايار/مايو الديموقراطي للتغيير الذي وقع اتفاق السلام في الجزائر في تموز/يوليو 2006 .

وقد انضم عدد كبير من اعضاء التحالف الى حركة التمرد.

وصرح مسؤول في لجنة متابعة اتفاقات الجزائر التي تضم ممثلين عن الحكومة المالية ومتمردين طوارق سابقين والوسيط الجزائري، لفرانس برس ان "القائد با موسى والشيخ اغ كانا على رأس المتمردين الذين خاضوا معارك عنيفة مع الجيش المالي".

واضاف المصدر نفسه "ارادوا الثأر لمقتل القائد بركة".

وكان هذا المتمرد السابق انضم الى الجيش المالي بعد توقيع اتفاق الجزائر الذي انهى تمرد الطوارق رسميا.

وبعد اغتيال هذا الضابط غادر كل اعضاء التحالف الديموقراطي للتغيير الذين كانوا يشاركون في عملية السلام، كيدال لاستئناف التمرد.

ورافق تدهور الوضع على الصعيد الامني في نيسان/ابريل توتر دبلوماسي مع الجزائر احدى الدول الكبرى التي تتوسط في النزاع بين باماكو والمتمردين الطوارق.

وعلقت الوساطة الجزائرية بعد انتقادات وجهتها الصحف المالية.

وكان وزير الخارجية المالي مختار عوان اعلن من الجزائر الاثنين ان الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة اكد ان بلاده ستستأنف وساطتها في النزاع بين الحكومة المالية والمتمردين الطوارق.

:)) ;)) ;;) :D ;) :p :(( :) :( :X =(( :-o :-/ :-* :| 8-} :)] ~x( :-t b-( :-L x( =))

إرسال تعليق

 

blogger templates | Make Money Online