السبت، ٢٤ جمادى الآخرة ١٤٢٩ هـ

هل رفع حظر شراء الاسلحة علي دولة مالي ؟

بدأ تاريخ الثورة منذ أن دخل المحتل الفرنسي الصحراء الكبري إذ كان أول ضابط فرنسي برتبة كولنيل قتل في إفريقيا تمت قتله علي ضواحي مدينة تمبكتوا التاريخية ويسمي (كولنيل بونيا).

وتلت ثورات ضعيفة وقليلة بعد مغادرة هذا المحتل الاجنبي أرض إماجغن بعد أن مكن من دربهم على تبعيته والسمع علي الطاعة في الارض وسلم لهم زمام الامور وخيل لهم أنهم سادة حقيقيون علي جميع ماتشتمل عليه دولة مالي،علي كل بقعة من بقاعها.



خطط المحتل الفرنسي لهذه الفتنة قبل أن يغادر إذ دولة فرنسا تعلم تماما كم كانت الحرية غالية لدي الشعب الازوادي وأن من نصبته سيدا سوف لا يدوم علي بسط سلطاته في شمال مالي.
وفي عام 1990 بدأ جحيم التمرد يشتد يوما بعد يوم وبدأ جيش مالي يفتقد السيطرة علي الشمال ويجد في نفسه عدم الكفاءة لمواجهة الثوار وأشتد أيضاالانقسام الداخلي بين الدكتاتور موسي ترواري وبين من يريد تحويل النظام إلي نظام ديمقراطي.
لم تجد حكومة مالي آنذاك حلا مناسبا حسب رؤيتها إلا القيام بعمليات تطهير عرقي وإبادات جماعية ينفذها الجيش بأمر من الرئيس العسكري الذي جاء إثر إنقلاب نهاية ذلك العام .
وقامت الدولة بتكتم إعلامي مبرمج عن ما تقوم به من ممارسات شنيعة ومنافية للانسانية ومحظورة عالمية.
ولكن لا يمكن أن نقول أن العالم يجهل هذه الاحداث وأن العالم لايعرف ما تقوم به مالي من عمليات إبادة وتطهير عرقي ضد ملايين البشر بينما فرنسا تعرف أدق التفاصيل عن مالي وممارساته وبينما العالم يعرف بوجود مصنع نووي في صحراء سوريا هذا أمر مستحيل – ممكن نقول شيئ أخر هو أن العالم لا يهمه هذا الامر-أليس هذا صحيح ؟
مع كل هذا التكتم الاعلامي الممارس على شمال مالي محل إجراء العمليات شبه السرية شكفت الامم المتحدة ربما بمساعدة فرنسية عن هذه الابادات وعمليات تطهير عرقي وبموجب هذه الإجرام فرضت الامم المتحدة علي دولة مالي حظر شراء الاسلحة
ودولة فرنسا أيضا طبقت هذا البند علي مالي عام 1993م ولكن ماذا حدث بعد ذلك ؟
هل تم رفع هذا الحظر ؟ أم أنه مازال مفعول السرية ؟
أنا كمشاهد ومتابع لدولة مالي لاحظت أن فرنسا رفعت هذا الحظر علي مالي وأعطتها مساعدات عسكرية وهذا أمر مناف تماما للمنع !!! بعد زيارة رئيس مالي لفرنسا عام 2007م
جيش دولة مالي إستخدم في الاونة الاخيرة سيل من الدبابات والمدرعات والطائرات وما هو موقف الامم المتحدة تجاه هذه الدولة ؟
وحالة دولة مالي في التسعينات هو حال النيجر اليوم وكأنها تستفيد من سيرتها الذاتية وتأخذ من خبراتها أو عندهما نفس الخبراء
ولماذا لايطبق حظر شراء الاسلحة علي نيجر ؟
بعد ما قامت به من الابادات !!!

0 شــارك بـرأيــك:

:)) ;)) ;;) :D ;) :p :(( :) :( :X =(( :-o :-/ :-* :| 8-} :)] ~x( :-t b-( :-L x( =))

إرسال تعليق

 

blogger templates | Make Money Online