الثلاثاء، ٢٣ جمادى الآخرة ١٤٣٠ هـ

مدمروا القوانين والحريات MNJ

قام خبراء موقع أزواد بترجمة مختصرة لبيان حركة النيجريين من أجل العادلة الأخير والمهم للغاية.

رأينا أوقات أكثر سوء من الحالة التى تمر على البلاد حاليا: أوقات تتصف بتعطل مؤسسات الدولة والفوضى اللانظامية.
إستمعنا إلى خطاب الرئيس طنجا الموجه إلى الأمـة، الذي نهج وفضل الديكتاتورية وعدم العدالة هو وحكومته، وهو ما أثمر عن ميلاد حركة النيجرية من آجل العدالة.
وكما إستمعنا إلى خطابه والممارسات اليومية من قبل وزير الدولة ووزير السياحة وتأييدهم المطلق على بقائه على هرم الدولة، وهوما يناقض رغبة جميع جماهير النيجرية، وإدعاءتهم الكاذبة بإحلال السلم في النيجر، وتضليلهم الجماهير

على هذا النحو .
الحركة النيجرية من آجل العدالة MNJ تتمنى تحرك الأطراف لإثبات الحقيقة .
فعلا منذ شهور الوساطة الليبية طلبت من الحركة وحكومة نيامي أن يتوقف الحرب في شمال النيجر وتعهدت بان تسعى لإجراء المفوضات بين الطرفين ،والحركة أبدت قبولها طلب ليبيا في أن تلعب دور الوساطة كما تفعل الحركة لكل الدول التي تتقدم في هذا الخصوص لإيقاف الحرب الدائر بين المناضلين وحكومة نيامي.
وبعد هذا توالت زيارات على النيجر بدأها أمغار " القذافي" وطلب أمغار من الحركة أن تسلم له 6 سجناء يسلهم هو بدوره لحكومة نيامي لإظهار حسن النية، وبعد 10 أيام من مغادرة معمر القذافي للنيجر زارها أيضا رئيس فرنسا ونترك للمحللين السياسين العنان لكي يسنتتجوا هم بأنفسهم التحليلات المناسبة نعني به التسابق الدولي على شمال النيجر.
وفيما يخص برامج طنجا فإن الحركة لا تشارك في تعطيل مؤسسات ودستور الوطن.
وبعد عودة رئيس الجماهير بفترة متأخرة أرسل للحركة دعوة وللحكومة النيجرية ، مطالبا الطرفين بالمجئ الي ليبيا والتفاوض من آجل إحلال السلام. وهو ما أتاح الفرصة لطرفي النزاع بالجلوس على طاولة المفاوصات.
وبعد عودة اللجنة التي أرسلها طنجا الي عاصمة النيجر نيامي بدلوا الكلام وحرفوه لتشويه مطالب الحركة بعد أن سمعوها، الشاهد علي ذلك النفاق الذي مارسه الإعلام الحكومي بعد رجوع اللجنة الخاصة بالتفاوض مع الحركة.
والحركة أبوابها مفتوحة للتفاوض من أجل إحلال سلام حقيقي في النيجر.
ومع كل ما قدمته الحركة ، فإن طرابلس لم تحصل على أدنى تفاعل وبوادر أمل تخدم عملية السلام، ولا تقدم من قبل نيامي، والأسوء أن المفاوضات تأخذ طابعا سيئا في كل يوم: كالضغوطات على الحركة لتسليم سلاحها بدون شروط.
وخبراء من كل نوع للقيام بزج مناضلي الحركة في معسكرات الإندماج.
وتتمثل رغبة المسمى بالوساطة بدمجهم مناضلي الحركة وتجريدهم من أسلحتهم وإنهاء النضال دون النظر أو الاهتمام بمطالب الشعب ولا إجراء مناقشات حرة وهادفة .
وفي النهاية لم يخلو أي منتدى حوار من ممارسة الضغوط على الحركة وتفنيد مطالبها كمحل نقاش !!!
إلى جانب ذلك : الجهة المكلفة بالوساطة رجعت مرة أخرى إلى جانب الحركة وطلبت منا أن نرسل لها شخصين لإجراء الحوار في نيامي عاصمة النيجر، يا للأمر من الغرابة كيف تفاوض والسيف على الر قبة!!!.
قامت الحركة بإرسال مسؤولين مع العلم بأن مسؤوليتهم محصورة بتسليم نيامي شروط الحركة لإجراء المفاوضات.
ووصل المسؤولان فعلا إلى نيامي بتاريخ 27 مايو2009 ومعهم أربعة نقاط رئيسية :
رفع حالة الطوارئ في الشمال
إطلاق سراح جميع من أوقف لعلاقته بالحرب.
إعلان هدنة في مناطق الحرب
فتح الحوار بشكل جدي ويكون لها نتائج مثمرة على الميدان مع تحديد جدول زمن اللقاءات.
وفيما يخص الشخصيتين اللتين تم إرسالهما إلى نيامي، فإن خلية الحركة الموجودة في أوروبا قد التقت بوزير الداخلية لتخبره عن موقف الحركة والذي تم إعلانه لحكومة نيامي.
وبعد خمسة عشر يوما حصل المسؤولان على الجواب من قبل الحكومة بعد صعوبة، والرد يتضمن الرفض القاطع لأي شرط وحتى الشرط الأول الذي يعني برفع حالة الطوارئ في الشمال، علما بأن الحكومة أعلنت في 23 مايو حالة الطوارئ من جديد.
ملخص :
الحركة توضح : - جاهزيتها لإجراء حوار حاسم وجدي
- تتمسكها بمطالبها الأربعة لإجراء المفاوضات
- رفضها تسليم سلاحها في حالة عدم الاستجابة لمطالبها.
2) تداعيات الأزمة :
- الحركة تطلب توضيح من الوسيط الليبي وإعلان موقفه من الحكومة، وتحتفظ الحركة لنفسها بحق وضع جدول زمني محدد للوساطة
- الحركة تذكر فرنسا بمسؤوليتها التاريخية في المنطقة وتطلب منها توضيح موقفها في الأزمة التى تمر على البلد حاليا وأسباب تدخلها ، علما بئان فرنسا لم يكن لها رأي غير الرأي الأجنبي.
- ونداء للدول التي تعمل علي إستخراج الخيرات المعدنية لمناطقنا والتي ليس لها عائد يذكر على شعبنا، إن تلك الدول تمارس في حقنا خطأ جسيما في تجاوبها مع الحكومة وأخطاء متكررة بإستمرارها.
على كل حال : إن حركة " النيجريين من أجل العدالة " سيكون تصرفها ضمن إطار ردة فعل لما ستؤول إليه الأمور وبشكل فوري حسب المستجدات.


0 شــارك بـرأيــك:

:)) ;)) ;;) :D ;) :p :(( :) :( :X =(( :-o :-/ :-* :| 8-} :)] ~x( :-t b-( :-L x( =))

إرسال تعليق

 

blogger templates | Make Money Online