الثلاثاء، ١٨ رمضان ١٤٣٠ هـ

زعموا أنها مهرجانات لتراث التوارق

االمناضل والباحث في الشؤون التارقية : أبوبكر أكحتى- الجماهيرية

في السنوات الأخيرة طالعتنا فضائيات مالي و النيجرو بعض دول شمال أفريقيا بصور متنوعة لما أسمته مهرجانات للتراث و الفن التارقي ، كما كثرت في بعض هذه الدول الوكالات المروجة للسياحة الصحراوية بمناطق التوارق. إلى هنا لا إعتراض . فالتوارق نالوا حظهم الوافي من النسيان و التهميش .

لكن هل الهدف من كل ذلك كما يبدو هو إعـادة الاعتبار لثقافة التوارق الغنية و الضاربة في أعماق التاريخ ؟

إن مـا يراه المتفرج لا يعدو كونه صورة فولكلورية أحياناً و كاريكاتيرية غالبا توضح مدى بؤس و قلة حيلة الفنانيين الذين جيء بهم ليرقصوا تارة فوق الرمال أو في الساحـات و تارة أخرى في المطارات لإدخـال البهجــة إلي قلوب كبــار الزوار و السياح .
إن كبار الزوار و السياح لا يمكن خداعهم ، مـا ينظرون اليه ليس المضمون المقصود بل الصور الخلفية التي تعكس في هذه الحالة الحقيقة المرة ، حقيقة بؤس وفقر و تهميش التوارق .
إذا المخدوع هنا هم التوارق الذين أثبت التاريخ أنهم دائمأ يرضون بالقليل ، فبحسبة بسيطة - كما أفاد أحد مسؤلي وكالات السياحة - يدفع السائح مبلغ 450 يورو لقضاء خمسة أوستة أيام في صحراء التوارق تستقطع منها 400 يورو ثمن تذكرة السفر يتبقى 50 يورو حصة وكالة السياحة لتصرفهاعلى :المبيت، النقل، الإعاشة ، الدليل أو المترجم ، فرقة الفنون ، سائقي الجمال.
قد يقول البعض أن هذا الأمر مستحيل و لكن و للأسف أنها الحقيقة المرة.

ما يجب أن يعلمه الجميع أن الفن عند التوارق لا يمارس إعتباطا و كيفما أتفق في أي زمان أو مكان ، إنه قيمة رمزية ، إنه حقل واسع غني بالدلالات و ضامن للإستمرار عبر الزمن .

إحياء التراث التارقي لا يكون:
بالابتذال في الفن.
بممارسة الفن المتسول.
بالرقص و الغناء في المطارات .
بدمج الهوية مع الوظيفة .
إحياء التراث التارقي يكون :
1) بفك الحصار عن اللغة والثقافة و الهوية .
2) ببناء المدارس و المعاهد التي تسمو بالفن والفنانين.

3) ببناء المسارح و السـاحات التي يحظى فيها الفن بالاحترام.
برفع الفقر و البؤس عن مناطق التوارق.

كان الله في عون التوارق

1 شــارك بـرأيــك:

غير معرف يقول...

عصابه جاهله اميه متخلفه لم يعرف لهم انتماء حتى اليوم هم كالكره ترمى بهم الاقدام مره الى الامه العربيه ومره الى الامازيغ ومره الى البربر وفى الاخير اعتقد انهم ثعالب صحراويه يسكن الاجساد الخاويه من الجيف بالهقار وتماريت وجانت ، الطوارق منهم من يعيش على الصدقات من ليبيا والجزائر ومنهم من يعيش على السرقه والنهب والقتل بصحراء مابين تمارست وجانت ومابين ارليت واسمقه الحدود مع النيجر والجزائر هذا باختصار

:)) ;)) ;;) :D ;) :p :(( :) :( :X =(( :-o :-/ :-* :| 8-} :)] ~x( :-t b-( :-L x( =))

إرسال تعليق

 

blogger templates | Make Money Online