الاثنين، ١١ محرم ١٤٣١ هـ

بعد خطر الأشعاع النووي الذي يهدد الطوارق في منطقة آرليت و ضواحيها ...... آريفا (AREVA )يجب أن ترحل

بقلم : الباحث والمناضل : أبوبكر أكحتى

كشف تقرير لمنظمة الخضر Greenpeace نشر بعد زيارتهـا لمدينــة آرليت و ضواحيهـــا بتاريخ 1 إلي 9 من شهر نوفمبر 2009 ، أن مستوي الأشعاع الذري في المدينة و ضواحيها يفوق بمقدار 500 مرة الحد المسموح به دولياً وذكرت أن الأطفال الذين يلعبون في شوارع المدينة و ضواحيها مهددون بشكل جدي.
وتقول المنظمة أن هذا الأشعاع ناتج من مخلفات التعدين الناتجة من نشاط شركة AREVA الفرنسية التي تقوم بسرقة اليورانيوم من مناطق الطوارق منذو 50 سنة و ذكرت أيضاً أنه لم يسمح لها بالتقرب من مناطق نشاط الشركة نتيجة للأجراءات الأمنية المشددة . و تدعو المظمة لإتخاذ التدابير العاجلة لحماية السكان .


و من الجدير بالذكر أن منظمة (CRIIRAD ) الفرنسية سبق لها أن نشرت نتائج تحاليل المياه الجوفية في مناطق التعدين بشمال النيجر(Tchirozérine) و أثبتت أن تلوث المياه الجوفية أرتفع إلي مستويات فلكية مهددة لصحة السكان حسب التالي:








و نحن في هذا الموقع نذكر الجميع بأن شركة AREVA بدأت باستغلال موقع جديد (Immouraren) بموجب عقد مع حكومة النيجر بمبلغ 1.5 بليون دولار حيث ستقوم الشركة بتزويد فرنسا ب 80% من احتياجاتها من الطاقة الكهربائية.
بناء على الاحصائيات العالمية في سنة 2012 ستصبح مناطق الطوارق في شمال النجير و مالي أول منتج لليورنيوم في أفريقيا و الثاني في العالم .
و لن يجنى الطوارق من ذلك غيرانتشارأمراض السرطـان والعقم وتدميرالمراعي و تلوث المياه الجوفية ، لماذا لا تطبق شركة آريفا نفس المعايير البيئية التي تطبق في مناجم اليورانيوم بفرنسا في كل من بونتيفي و ليموجس و لابسييو غيرها ؟
من يحمي السكان الضعفاء اللذين لا يستطيعون حماية أنفسهم؟.
الجواب الوحيد هو رحيل شركة آريفا، ألم يكفيها 50 سنة من نهب و تدمير بيئة الطوارق ؟
المرجع : http://issikta.blogspot.com/2009/12/areva-au-niger-greenpeace-pointe-des.html







1 شــارك بـرأيــك:

غير معرف يقول...

صدقت يا اخي لازم يرحلو بس كيف؟
صحيح ان تشخيص المشكلة هي اول خطوة لحلها.
ولكن شبابنا يفضلون دائما ابسط الحلول
وبدون زعل
ولت فرش

:)) ;)) ;;) :D ;) :p :(( :) :( :X =(( :-o :-/ :-* :| 8-} :)] ~x( :-t b-( :-L x( =))

إرسال تعليق

 

blogger templates | Make Money Online