الثلاثاء، ١١ صفر ١٤٣١ هـ

تقرير حول الأيام الثقافية التي نظمها طلبة مساك الدراسات الأمازيغية



من رجب ماشيشي : طالب باحث
الدراسات الأمازيغية أكادير

بجامعة ابن زهر- كلية الآداب والعلوم الا نسانية- أكادير
أيام 21-22-23 يناير2010/2960.

استمرارا لتظاهرات الفنية والثقافية التي ينظمها طلبة مسلك الدراسات الأمازيغية بجامعة ابن زهر بأكادير تم تخليد السنة الأمازيغية الجديدة 2960 بتنظيم تلاث أيام ثقافية اشعاعية ابتداءا من 21 إلى غاية 23 يناير 2010/2960 ، تخللتها رواقات لكتب ومجلات حول اللغة والثقافة الأمازيغيتين.



كما ثم فيها القيام بدورات تكوينية لطلبة المسلك حول الكتابة و الآدب الأمازيغي بتأطير من مجموعة من الأساتدة الباحثين(د.محمدأكوناض،د.مكاش،د.واكرار...) بالفضاء الثقافي للجامعة ليتم اختتام هذا الحفل الراقي بالمركب الثقافي محمد جمال الدرة، وبتحضير أكلات أمازيغية معروفة في هذه المناسبات من قبيل:
(تاكولا،سكسو...) وبتنظيم أمسية ملتزمة وزاخرة بكل أشكال الفنون والتعابير الراقية لدى إيمازيغن كفن أحيدوس،أحواش،تازنزارت،ومجموعات غنائية ملتزمة (تنالت ، أيت ماست ، ميديا فيزيون...) اضافة إلى قراءات شعرية عديدة أغنت الحفل بدورها إلى جانب مونولوك أزنزار ورابْ موحى مازيغ....
وقد حضرت الحفل جماهير غفيرة تمثلت في كل الشرائح الاجتماعية، كما سجل الحضور العديد من الشخصيات والأسماء البارزة والأساتدة المهتمين بالثقافة الامازيغية وفنونها(د.البشير بن الشريف ، د.ابراهيم اوبلا ، د.الحيان ، د.تاالمنصور، ومجموعة من قادة الاخراج والمسرح الأمازيغيين (بادوج،عوينتي...) بدعوة من طلبة المسلك قصد تكريمهم على السنوات الطوال التي أمضوها جاهدين في البحث والعطاء والنهوض بالأمازيغية في كل المناحي والاتجاهات الفنية والأدبية... وتحسين وضعية هذه الأخيرة داخل الجامعة وخارجها ، في حين تم تكريم المرأة الأمازيغية مجسدا في الطالبة والشاعرة الأمزيغية" حنان كاحمو" لما لها من اسهامات شعرية وأدبية عديدة. اضافة إلى تقديم مجموعة من الجوائز للحظور والتي نالت منها احدى المحظوظات بعثورها على "اخصْ-نْ-تكولا دْ سكسو"في الطبق المقدم للضيوف و الذي يرمز وفق عادات وتقاليد إمازيغن الى"ذي الحظ أو المحظوظ".
وفي الختام أعطيت كلمة لجنة التنسيق تقدم بها كل من الطالبين الكريمين : حميد أمازيغ و علي الكريم ذكروامن خلالها وعبرها الحضور بحصيلة تلاث سنوات من انطلاق مسلك الدراسات الأمازيغية للفوج الأول بجامعة ابن زهر-أكادير وواقعها الذي لا يزال محتاجا إلى مجهودات كبيرة، وفك لغز الأفق الغامض।


ASAKA N TEGHURIWIN TIMAZIGHIN*AD IG AGHBALU N TESUTIWIN

0 شــارك بـرأيــك:

:)) ;)) ;;) :D ;) :p :(( :) :( :X =(( :-o :-/ :-* :| 8-} :)] ~x( :-t b-( :-L x( =))

إرسال تعليق

 

blogger templates | Make Money Online