الاثنين، ٢٩ ربيع الأول ١٤٣١ هـ

حلم أمتنا تماجق . بعد أن كنا أسياد شمال افريقيا.


إن ما سأكتب عليه فى هذا الموضوع هو تسليط الضؤ على حلم كل أوتماجق والظروف والمراحل المتلاحقة اللتى جعلت شعبنا فى المثلث الأصفر يفكربطريقة واقعية بعيدة عن الخيال رغم أن هذا الحلم ليس مستحيلا لدرجة أن يعتبر خيالا. ومن المؤكد أنكم الآن بدأتم تتسائلون ما هو هذا الحلم؟ وأنا سأجيبكم فى هذا المواضوع .هذا الحلم هو حلم شهدائنا وأجدادنا وأجيال تماجق الصاعد وقد ناضلوا شهدائنا من أجله وضحوا من أجله سنين طويلة وهو كيان واحد أي تحرير وطننا ويصبح لهذه الأمة كيانا مستقلا وهذا ما يبدوا احدي قصص أو روايات الخيال أو بلأصح سخرية القدر فبعد أن كنا أسياد شمال أفريقيا أصبحنا نتناثر فى أرضنا كالغرباء وأصبحنا كالكرة نتقاذف بين دول كانت فى يوم ما ارض اجدادنا ولكن هذا هو التاريخ لا يرحم ولا يعترف بأية قواعد .

وهذا ما يجعلنا نتحرك نحو طرق عدة ومختلفة للنضال من أجل حقوقنا وفى وطن يجمعنا يرفرف فيه علم أمتنا بعد كل هذا العذاب الذي عانيناه ونعانيه فى أوطاننا بسبب الجهل والتخلف والإستعمار ولن نتخلي عن مقاومتنا ولن نتخلي عن اسلحتنا وسلاحنا الوحيد الآن الذي بإمكانه أن يخرجنا من هذا المأزق هو طلب العلم والذهاب الى المدارس ..........وهذه المرة لن نرفع الكلاشنكوف كما كنا نرفعه دائما لأن هذه المرة سوف يكون سلاحنا مدعوما بجيل واعد من المتعلمين فى كل المجالات وهذا ما سيجعلنا نعطي شرعية لكل ما سنفعله من البراهين والأدلة وأيضا يجعلنا نعرف قضيتنا للعالم ومطالبنا والمساندة لحقنا المشروع .وتحية الى شهدائنا الأبرار

وإلى الأمام وعاشت توماست حرة من.كيدال. الى .اقاديز. الى . طاوا. شينطبراضين .الى تيزي وزو ........

موقع : حركة تموست
أق طاميا.

3 شــارك بـرأيــك:

غير معرف يقول...

ترجمة من الفرنسية :عمر محمد

توصية لأجل دعم شعب الطوارق

الطوارق هم من السكان الأصليين و يبلغ تعدادهم حوالي أربعة ملايين نسمة تعيش فى الصحراء الكبرى والتي تشمل شمال مالي والنيجر وجنوب الجزائر ، ليبيا وجنوب غرب أقصى شمال بوركينا فاسو. لم يتم الإعترف بهويتهم وثقافتهم من قبل حكومات هذه البلدان.
الآن تم تقسيم صحرائهم الى أجزاء فى خمسة دول والتى كانت موطنا واحد ، مما يحد بشكل كبير من حركتهم داخل أراضيهم التقليدية. و أكثر من ذلك ، تعمل هذه الدول على منح شركات خاصة وأجنبية عقود لإستغلال مواردهم الطبيعية والتى تتمثل فى : اليورانيوم والنفط والغاز والذهب والفضة ، والفوسفات... الخ

كما أرغموا على ترك مواطنهم بسبب إنتشار الأمراض و نتيجة إنبعاثات غازات ومواد سامة قاتلة وتتجاهل حكوماتهم كل ذالك و هم يطالبون بالتحرك فى مواجهة التلوث القاتل الناتج من المواد المشعة كما هوالحال على سبيل المثال في (أكوكان) فى ارليت النيجر. وقد أصبح بلد الطوارق مكانا يسيل له لعاب الشركات المتعددة الجنسيات ، والدول الإقليمية المنتمون إليها والدول الأجنبية. وأي رد فعل من الطوارق على المطالبة بحقوقهم يتم قمعه بالعنف الذي أودى بحياة الآلاف من الأرواح على مدى السنوات الخمسين الماضية.

في الآونة الأخيرة ، تشهد المنطقة حالة من انعدام الأمن ، مثل الحركة الإسلامية الإرهابية المنشأ والتي تحاول إشراك وإدماج الطوارق فى هذه الحركات لغرض تشويه صورتهم . ومع ذلك ، فإن أسلوب أخذ الرهائن ليس ولم يكن أبدا من ممارسات المقاومة في مناطق الطوارق. في المقابل ، عودة الأمن والسلام ممكن ، ولكن لا يمكن ان يتم من دون مشاركة الطوارق.
الى جانب جميع هذه التهديدات هناك آثار ظاهرة الاحتباس الحراري الذى ادى الى تقليل موارد الحياة ، وإجبار الناس على الانتقال إلى المناطق الحضرية ، حيث تمكنوا من البقاء في انعدام الأمن. وفي هذا السياق ، هذا تهديد خطير لبقاء شعب الطوارق في الأجل القصير.

نحن مندوبي سكان الجبال ، في اجتماع Oloron سانت ماري (فرنسا) بمناسبة اجتماعات العالم عن سكان المناطق الجبلية ، التي نظمتها WMPA ، نعتبر أن شعب الطوارق يواجه حالة إضطرارية تستوجب نظرة إنسانية ويجب على المجتمع الدولي و الأمم المتحدة والاتحاد الاوروبي والاتحاد الافريقي ، أن يتحمل المسؤولية ، بحيث يمكن اتخاذ خطوات لحماية شعب الطوارق و ايجاد حل دائم ، على المدى الطويل من شأنه أن يضمن السلام والتنمية المستدامة في المنطقة من خلال الاعتراف بالحقوق الفردية والجماعية للطوارق ، و الذي يتطلب إنشاء مركز للحكم الذاتي الذي يسمح لهم بممارسة السيادة على أراضيهم.

Oloron سانت ماري ، في 1 أكتوبر 2010.

غير معرف يقول...

azul ait-ma imazighen touareg nous sommes avec vous pour notre noble et sainte cause tamazgha je dis grande tamazgha votre frere noureddine ait tadmuth zaio maroc

ada يقول...

غير معرف يقول... noureddine ait tadmuth ci

:)) ;)) ;;) :D ;) :p :(( :) :( :X =(( :-o :-/ :-* :| 8-} :)] ~x( :-t b-( :-L x( =))

إرسال تعليق

 

blogger templates | Make Money Online