الأحد، 1 رجب، 1431 هـ

: إفتتاح مواقع ومنتديات أزواد آيير


أزواد آيير
فكرة جديدة على الساحة الأزوادية ألآييرية أو ما يطلق عليه في أغلب
الأوقات بالمثلث الأصفر .
وانطلقت هذه الفكرة من رغبة شباب توماست أو تموست في الفترة الراهنة بالتعامل مع بعض، والنظر إلى الأمور الفوق قومية متجاوزين بذلك كل العوائق ومتخذين إنشاء مواقع إنترنت وسيلة لوضع حجر الأساس لمشروع الأمة.

تكمن أهمية المواقع الالكترونية لأزواد و آيير في أهمية إطلاع الرأي
العام العالمي والمحلي بما يدور في الإقليم بوجهة نظر أزوادية و إطلاع الباحثين والمهتمين على الحقائق سواء في الداخل أو الخارج ، ومن الناحية القانونية يشكل أهمية كبيرا في توعية الشعب بما له وما عليه في كل القضايا المحلية والإقليمية والدولية خاصة قوانين الشعوب الأصلية وما يتعقل بها من ضرورة حمايتها وعدم المساس بكرامتها.
ويمكن من خلال هذه المواقع والمنتديات توثيق ما يحصل في الإقليم سواء بالتصوير أو بمجرد الكتابة، وتوثيقه وتغطية جميع الأنشطة سواء المتعلقة بالنضال منها أو ما يتعلق بالثقافة وسوف نجعل - إنشاء الله- المواطن الأزوادي الآييري يستفيد من هذه المواقع والمنتديات حتى ولو كان من باب الحصول على المعلومات الموثوقة بها أزواديا.

كما يسرنا أن نعلن لروادنا الكرام افتتاح المواقع الجديدة والمنتديات رسميا وعلى هذا
الأساس يرجى دائما زيارة المواقع الجديدة.
من خلال الروابط التالية :

الموقع العربي
http://www.azawad-air.com/
الموقع الفرنسي
www.azawad-air.com/francais


المنتدى العربي
http://azawad-air.com/forum.html
المنتدي الفرنسي
www.azawad-air.com/francais/forum.html
الإدارة
تحياتنا

4 شــارك بـرأيــك:

غير معرف يقول...

والله من خلال معرفتى الطويله بالامه الامازيغيه والطارقيه انكم لخير امه ، انكم مجرحون واقول مهمشون بفعل فاعل ، لقد عشت سنين طويله بينكم شهادتى فيكم أشهر من نار على علم امه طيبه محترمه كريمه ، فلتناضلوا من أجل وجودكم ناضلوا بالحوار وبالعلم اوصلوا صوتكم الى بقاع الدنيا
والله معكم وكل اصحاب الحق معكم

غير معرف يقول...

عليقى السابق اهديه الى كل خوالى الازاواديين اينما كانوا ، ناضلوا فالله معكم فلن يضيع حقاً من ورائه مطالب

غير معرف يقول...

لأجل دعم شعب الطوارق

الطوارق هم من السكان الأصليين من أربعة ملايين نسمة تعيش فى الصحراء الكبرى والتي تشمل شمال مالي والنيجر وجنوب الجزائر ، ليبيا وجنوب غرب أقصى شمال بوركينا فاسو. لم يتم الإعترف على هويتهم وثقافتهم تم رفض من قبل حكومات هذه البلدان.
الآن تم تقسيم صحرائهم الى أجزاء فى خمسة دول والذى كان موطنا واحد ، مما يحد بشكل كبير على حركتهم داخل أراضيهم التقليدية. أكثر من ذلك ، تعمل هذه الدول على منح شركات خاصة وأجنبية لإستغلال مواردهم الطبيعية والتى تتمثل فى : اليورانيوم والنفط والغاز والذهب والفضة ، والفوسفات... الخ أرغموا على ترك مواطنهم بسب إنتشار الأمراض و نتيجة إنبعاثات غزات ومواد سامة قاتلة وتجاهل حكوماتهم كل ذالك وينادو بالتحرك فى مواجهة التلوث القاتل المشعة وهوالحال على سبيل المثال في (أكوكان) فى ارليت النيجر. وقد أصبح بلد الطوارق مكان الإفتراس من جانب الشركات المتعددة الجنسيات ، والدول الإقليمية المنتمون إليها والدول الأجنبية. وأي رد فعل من الطوارق على المطالبة بحقوقهم يتم قمعهم بالعنف الذي أودى بحياة الآلاف من الأرواح على مدى السنوات الخمسين الماضية.
في الآونة الأخيرة ، هذه المنطقة تشهد حالة من انعدام الأمن ، مثل الحركة الإسلامية الإرهابية المنشأ والتي يحاول إشراك وإدماج الطوارق فى هذه الحركات لغرض تشويه صورتهم . ومع ذلك ، فإن أسلوب أخذ الرهائن ليست ولم تكن أبدا في ممارسة المقاومة الطوارق. في المقابل ، عودة الأمن والسلام هو ممكن ولكن لا يمكن ان يتم من دون مشاركة الطوارق.
الى جانب جميع هذه التهديدات جنبا إلى جنب مع آثار ظاهرة الاحتباس الحراري الذى ادى الى تقليل موارد الحياة ، وإجبار الناس على الانتقال إلى المناطق الحضرية ، حيث تمكنوا من البقاء في أعظم انعدام الأمن. وفي هذا السياق ، هو تهديد خطير لبقاء شعب الطوارق في الأجل القصير.
نحن مندوبين من الناس في الجبال ، في اجتماع Oloron سانت ماري (فرنسا) بمناسبة اجتماعات العالم من سكان المناطق الجبلية ، التي نظمتها WMPA ، نعتبر أن شعب الطوارق يواجه حالة إضطرارية تستوجب نظرة إنسانية ويجب على المجتمع الدولي و الأمم المتحدة والاتحاد الاوروبي والاتحاد الافريقي ، أن يعبئ ويتحمل المسؤولية ، بحيث يمكن اتخاذ خطوات لحماية شعب الطوارق والحضارة في الحل ، على المدى الطويل دائمة من شأنها أن تضمن السلام والتنمية المستدامة في المنطقة من خلال الاعتراف بالحقوق الفردية والجماعية للطوارق ، التي تتطلب إنشاء مركز الحكم الذاتي التي تسمح لهم بممارسة السيادة على أراضيها.

Oloron سانت ماري ، في 1 أكتوبر 2010.

ترجمة:عمر محمد الأنصارى

غير معرف يقول...

نشكركم
علي هاذالموقع

:)) ;)) ;;) :D ;) :p :(( :) :( :X =(( :-o :-/ :-* :| 8-} :)] ~x( :-t b-( :-L x( =))

إرسال تعليق

 

blogger templates | Make Money Online